نحت وزخرفة

النحت والزخرفة

النحت والزخرفة

فن النحت ليس بفن مستحدث بل كان موجود و متوفر منذ بداية النشأة اي من زمن قديم جدا واستخدم في ديكور المنازل و المباني ايضاوعمل منحوتات و تماثيل وغيرها ، حيث عرف هذا النوع من الفن من قرون عديدة وازدهر فى الكثير من الحضارات ، تعريف فن النحت هو النحت على سطح مادة صلبة أو على الحجر باستخدام أدوات الخاصة بذلك فتعريفه هو القدرة على خلق العمل الفني ولوحه فنية متكاملة تشعر من جمالها انها يمكنها الحديث عن نفسها ووصف تفاصيل جمالها وشكلها وكل هذا يكون من كتلة صلبة من الحجارة .

النتائج التي ترتبت على انتشار هذا الفن على مدار العصور القديمة هو اختفاء نوع آخر من الفن كان يسمي بالزخرف  ، هذا الفن الذي انتشر جداً أثناء الحكم الإسلامي و أمثلة علي ذلك انه حيث يتم استخدامه في اعمال الزخرفة في المساجد والمزارات الاسلامية وكان يتم ذلك بوضع نقوش اسلامية عليها أو بكتابة بعض العبارات والآيات القرآنية أو عملية الرسم بالرسوم القديمة او الخزف ، واستخدم قديما ايضا للنحت علي شواهد القبور والزخرفه عليها.

المنحوتة الحجرية هي عبارة عن قسم من عمل فني يكون مصنوع من الحجارة قديما كان يصنع من الطين اي نوع طين ويتم تغيير معالم هذه الحجارة بطريقة تسمى النحت ، تستخدم  الحجارة في فن النحت لانها متينه واقوى وذات جودة عاليه فى عمليه النحت من باقي المواد المعدنية او الزجاج التي يمكن استخدامها ، لذلك يقع الحجر فى منزلة عالية جداً في فن النحت و العمارة و الزخارف .

يتم نحت الحجارة على عدة خطوات مختلفة حيث يتم اولاً قطع الحجر الطبيعي الخام ويتم ذلك عن طريق الإزالة المظبوطة للحجر البارز الكبيرة و رسم الزاوية المطلوبه ، وانوع الحجارة الجيد ليست متوفرة فى كل مناطق العالم ، ومن اكثر الاماكن المتوفرة فيها الحجارة ذات الجوده العاليه مصر ، بلاد فارس ، اليونان ، امريكا الوسطى ، والهند ، الصين ، ومعظم دول أوروبا . والدليل الكبير و إجابة السؤال على عظمة النحت وأهميته هو انه من الاشياء التي نجت ووصلت لنا من تاريخ الحضارات القديمة الي اليوم  .

النحت والزخرفة

فن النحت والزخرفة :

يوجد انواع متعدده تستخدم  لـ اعمال النحت وأعمال الزخارف والتي منها :

الحجر الأملس :- يتميز بأنه سهل التشكيل ، وغالباً يتم استخدامه من قبل الطلاب المبتدئين في أعمال نحت الحجر .

المرمر :- هو نوع من أنواع صخور السربنتين ولكنه الأكثرها ليونة ، وتدوم اكثر من الحجر الأملس  ، ويعد المرمر من الأنواع المفضلة منذ فترات كبير جداً .

الحجر الجيري والحجر الرملي :- هما من أنواع الأحجار الرسوبية ويكونا منقوشين على غير عادة الحجارة ويكون الحجر الجيري ضعف صلابة حجر المرمر ، وهو قوي جداً وممتاز للنحت والزخارف .

الرخام والجرانيت :- من أكثر أنواع الحجارة ، ومن خصائص الرخام والجرانيت انها تدوم لفترات طويلة جداً لذلك كان يفضله بشدة النحاتين الأوروبيين فى العصر اليوناني وكان له دور كبير فى التماثيل اليونانيه حيث كان يفضله الفنان اليوناني ، ويوجد منها الوان و اشكال كثيره ومن الألوان الكثيره له : مجموعة الابيض الي الوردي والاحمر ، ومجموعة الرمادي الى الاسود . الجرانيت من أكثر الأنواع التي تدوم ولذلك فهي صعبة ف تشكيلها والعمل معها .

البازلت :- صعبة جداً فى التعامل معها اصعب من الجرانيت ، لذلك لا يستخدم بكثرة في عمليات النحت  وزخارف المباني، لكنها لها مظهر جميل جداً ويكون اسود  .

نحت وزخرفة

افضل انواع الحجر الهاشمي المستخدمة في أعمال النحت والزخرفة :-

يستخدم الحجر الهاشمي في أعمال الفنون ب طرق مختلفه و جميلة والتي منها النحت والزخرفة ، وتعتمد عملية تنفيذ الكثير من أعمال النحت اليدوية به كعمل تمثال حجري واخرى من الاعمال مثلا وهذه الأعمال تكون متنوعة وكثيرة التصاميم ، وقد يكون عدد هذه التصاميم لا حصر لها لما ينتج كل يوم من ابداعات فنية جديدة ومبتكرة فى مجال ال art decoration بواسطة اعمال الزخرفه والنحت .

ويتم تصمم اعمال الزخرفة والنحت علي كل انواع الحجر الهاشمي المتعددة ولكن هناك انواع يكون التنفيذ بها أفضل ونتائجه اجمل واجود ومن هذه الأنواع :

الحجر الهاشمى الهيصم وهو من افضل انواع الحجر الهاشمي التي يتم استعمالها في أعمال المنحوتات  والزخرفة في مصر ، ولذلك لمميزاته الكثيرة ، الحجر الهاشمى الهيصم يتميز بصلابته وقوته وقدرته على تحمل خطوات النحت من تفريغ وتنقيب ونحت والتشكيل لتنفيذ التصميم المطلوب .

على الرغم من الحجر الهاشمى الهيصم هو المرشح الأقوى لأعمال النحت والزخرفة ذلك لا يعني ابدا التقليل من أهمية باقي الانواع اوان بقيت الأنواع لا يمكن تنفيذ النحت والزخرفة عليها ، ولكن الاقوى والاجود هو الحجر الهاشمى الهيصم . وايضا احد الانواع الاخرى الأكفأ في عمليات النحت والزخرفة هو الحجر الهاشمي الكريمي فاننا ممكن ان نحصل منه علي نتائج ممتازة في فنون النحت والزخرفة حيث يقوم بدور ممتاز.

النحت والزخرفة

مميزات وعيوب النحت والزخرفة علي الحجر الهاشمي وانواعه :-

تعتبر أعمال النحت والزخرفة باستخدام الحجر الهاشمي ، من أهم أعمال التشطيبات الخارجية للواجهات من المنازل والقصور من الحجر الهاشمي ، وذلك لا تحول الواجهات الخارجية من مجرد واجهه إلى لوحة تشبه اللوجات الفنية من الفخامة والجمال والتميز .

لا يمكن إنهاء أعمال التشطيبات على الواجهات الخارجية بالحجر الهاشمي من غير استخدام النحت والزخرفة ، لان اعمال النحت والزخرفة هي المتمم لاعمال التشطيب وذلك لأنها تعطي العمل النهائي تميزة وجماله وتجعله فريد من نوعه وذلك يجعل من أعمال التشطيب للواجهات الخارجية باستخدام الحجر الهاشمي من اجمل اعمال التشطيب واكثرها تميز وفخامة عن مواد التشطيب الأخرى .

النحت والزخرفة

النحت والزخرفة ليس لهما عيوب سوي :

عيوب خاصة بالتركيب لذلك يجب الحذر عند تركيب الحجر ، ويجب أن يتم تركيب الحجر بطريقة دقيقة وصحيحة ، وذلك حتى لا يتم التأثير عليه بسرعة مما سوف يؤدي لسقوطه ولن يثبت لفترات طويلة .

ايضا احد العيوب هي التكلفة المرتفعة ، حيث ان اعمال النحت والزخرفة هي الأعلى تكلفتاً بين جميع اعمال الحجر الهاشمى  .

من العيوب ايضا في اعمال النحت والزخرفة انها تحتاج وقت لتنفيذها لذلك يلزم على العميل الأخذ في حسبانه أن أعمال النحت تاخد وقت لانهائها .

النحت والزخرفة

تصميم واجهات حجر :-

إن اختيار ديكورات نحت وزخرفة حجرية لمنزلك سواءً كان هذا الديكور داخلي او خارجي ليست عملية سهلة لأن ليست فقط عملية اختيار انواع الحجر المناسب للأعمال التي سوف تقوم بها أو اختيار التصميم الملائم لك وهناك العديد من انواع التصاميم ومنها :-

التصميم الكلاسيكي:- يتم تنفيذ هذا التصميم على بعض من انواع الاحجار مثل الحجر الهاشمي ، وسمي بهذا الاسم نسبةً لأنه يعود للطراز الكلاسيكي القديم  ، وتكون الوان هذا النوع من التصميم ميالة الى اللون الصفراء المقاربة للطبيعة.

التصميم بالكتل الزجاجية :- هذا النوع من التصميم يتم فيه استخدام كتل زجاجية حيث يمكن الاستعانة بهذه الكتل الزجاجية عند إجراء التغييرات على التصميم .

النحت والزخرفة

استعمال اللون الأبيض في تصميمات الحجر الهاشمى :- يعتبر الحجر الهيصم نوع من انواع الحجر الهاشمي والتي يمكن تغييرها والإعادة في تشكيلها من اول وجديد ، وذلك يحدث عن طريق طلاء الحجر وبذلك تحصل علي تصميمات بالوان لا متناهية .

النحت والزخرفة

اسعار ديكورات الحجر الهاشمفي المنحوتة في مصر :-

اسعار النحت والزخرفة من الحجر الهاشمى متعددة ، حيث يعتبر كل نوع حجر له سعر خاص فيه وذلك لأن كل نوع من انواع الحجر الهاشمي له شكله و مميزاته و مواصفاته .

وعملية تحديد سعر نحت وزخرفة الحجر الهاشمي من الأمور الصعبة ، حيث لا يمكن التحديد لأن هذه العملية تكون بشكل يدوي وكل قطعة لها سمكها وطولها وعرضها لذلك يختلف السعر .